متوسطة عين مران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوسطة عين مران

متوسطة عين مران منتدى تعليمي و تثقيفي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من غرائب اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهيل01




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

من غرائب اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: من غرائب اللغة العربية   من غرائب اللغة العربية Emptyالجمعة 20 مارس 2009 - 22:15

من غرائب اللغة العربية..!!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من غرائب اللغة العربية..!!
تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها :

أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد

أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق

بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب

ابيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره

بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amine-biotech




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/05/2009

من غرائب اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من غرائب اللغة العربية   من غرائب اللغة العربية Emptyالأحد 3 مايو 2009 - 22:52

شكرا أستاذنا على هذه المعلومات القيمة جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من غرائب اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة عين مران :: التربية و التعليم-
انتقل الى: